فى الرد على عبد الله رشدى فى اعتراضه على قول شيخنا ابن مشيش

فى الرد على عبد الله رشدى فى اعتراضه على قول شيخنا ابن مشيش..

المقصود ليس كما في أذهان أنصاف المتعلمين…..

أوحال التوحيد: أي الشوائب والعوائق التي تعيق التوحيد لكي لا يكون موحداً خالصاً كالعجب والرياء واعتقادات الفرق وخلافاتهم

شرح قول سيدي عبدالسلام بن مشيش رضي الله عنه: “انشلني من أوحال التوحيد”..

انشلني يا إلهي من الأوحال التي علقت بالتوحيد بسبب خلافات الفرق واضطرابات المذاهب، فهذا يقول بالتجسيم، وذاك يقول بالتعطيل، وواحد يستدل عليك بالفلسفة، وآخر بأدلة المتكلمين، وثالث ينقضهما ويستدل بغير أدلتهما، انشلني من جميع تلك الأوحال التي علقت بتوحيدك.

يقول العلامة ابن كيران رحمه الله:
“(وانشلني من أوحال التوحيد) ما يعرض للسالكين المستدلين على الله بالأشياء من الشبهات، وهو تأدب منه في سؤال خوض بحار الأحدية، واحتراز عما عرض من الاعتقادات الردية لمن لم يصحبه التأييد عند ركوب ذلك البحر حيث لا عاصم من أمر الله إلا من رحم”
وقال الشيخ النابلسي رضي الله عنه:
“قوله (وانشلني من أوحال التوحيد) انشلني معناه خلصني، وأوحال التوحيد هي متشابهات أحكامه التي زلت فيها أقدام كثير من الناس إلا من رحم الله تعالى”
ـ هو فيه انسان مش موحد كامل؟
أيوة زي ما الايمان بيزيد وينقص.
أي طفل في الابتدائي لو سألته عن أوحال التوحيد هيقولك كده.
المشكلة مش في مفهوم “أوحال التوحيد” اللي مضادها في اللغة “التوحيد الخالص”
المشكلة في واحد مدعي إنه شيخ عقيدة ومش فاهم المعنى اللغوي لكلمة أوحال.
أو واحد زي الأخ عبدالله رشدي اللي عاوز يجامل فئة معينة من الناس على حساب العقيدة وعلى حساب ما درسه من صحيح الدين….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.