عبد الله رشدي ومغالطاته عن نقل الإمام أبي الحسن الطبري رحمه الله تعالى

الأخ عبد الله رشدي ومغالطاته عن نقل الإمام أبي الحسن الطبري رحمه الله تعالى.
كلمني غير واحد من أصحابنا عن رأيي فيما نقله الشيخ عبد الله رشدي ويقرره عن نقل أبي الحسن الطبري.
فقلت: فيه مغالطات أذكرها باختصار:
١ – لم حذفت أو تناسيت يا شيخ عبد الله بقية النقل الذي يوضح مقصوده وتمام كلامه: والقديم سبحانه عال على عرشه لا قاعد ولا قائم ولا مماس ولا مباين عن العرش. انتهى.
فلماذا لم تذكر بقية كلامه وهو واضح أنه لا يثبت علوا حسيا كما يدعي ابن تيمية والوهابية!!!!
٢ – لم أوهمت يا فضيلة الشيخ أن هذا مذهب الأشعري ومدرسته فهل الأشعري يقول بهذا؟ أم الأشعري يجعل الاستواء من صفات الفعل كما نقله الحافظ البيهقي عنه قبل ذلك بأسطر؟؟
٣ – لماذا لم تذكر تقرير الحافظ البيهقي الذي نقلت عنه قول أبي الحسن الطبري؟ ؟؟ فإنه قال بعد نقله ما ينص على خطأ استدلالك بكلام الشيخ أبي الحسن الطبري ونص الحافظ البيهقي: يريد به مباينة الذات التي هي بمعنى الاعتزال أو التباعد لأن المُماسة والمباينة التي هي ضدها والقيام والقعود من أوصاف الأجسام والله عز وجل أحد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فلا يجوز عليه ما يجوز على الأجسام تبارك وتعالى وحكى الأستاذ أبو بكر ابن فورك هذه الطريقة عن بعض أصحابنا أنه قال: استوى بمعنى علا ثم قال: ولا يريد بذلك علوا بالمسافة والتحيز والكون في مكان متمكنا فيه ولكن يريد معنى قول الله عز وجل أأمنتم من في السماء. أي فوقها على معنى نفي الحد عنه وأنه ليس مما يحويه طبق أو يحيط به قطر . راجع الأسماء والصفات للبيهقي ٢/ ٣٠٧.
فبان لك بهذا خطأ الاستدلال بكلام الرجل من جهة، واقتطاع كلامه من جهة أخرى، وعدم فهم كلامه كما فهمه الحافظ البيهقي وبنحوه عن ابن فورك ثالثة. فبطل استدلالك يا شيخ عبد الله.
ولا أدري هل تصمم أن تذهب لما فهمت أنه ذهب إليه أم لا؟
والله أعلم.

الدكتور إبراهيم شعبان المرشدي 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.