الإمام القرطبي يقسم بالله أنه رأي النبي صلى الله عليه وسلم يقظة فيقول (رايته والله في اليقظة )
قال رحمه الله تعالى ما نصه : …قد قررنا أنَّ المدركَ في المنام أمثلةٌ للمرئيات لا نفس المرئيات ، غير أنَّ تلك الأمثلة تارة تكون مطابقةً لحقيقة المرئيِّ ، وقد لا تكون مطابقة . ثمَّ المطابقة قد تظهر في اليقظة على نحو ما أدركتَ في النوم ، كما قد ص…حَّ عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لعائشة: ” أُريتُكِ في سَـرَقَـةٍ مِن حرير ، فإذا هي أنتِ ” ومعناه: أنه رآها في نومه على نحو ما رآها في يقظته
قلتُ: وقد وقع لي هذا مرات .
منها: أني لمَّا وصلتُ إلى تونس قاصداً إلى الحج سمعتُ أخباراً سيِّئة عن البلاد المصرية مِن جهة العدوِّ الذي غلب على دمياط فعزمتُ على المقام بتونس إلى أنْ ينجلي أمر العدو ، فأُريتُ في النوم كأني في مسجد النَّبي صلى الله عليه وسلم وأنا جالسٌ قريباً مِن منبره ، وأُناس يُسلِّمون على النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، فجاءني بعض من سلَّم عليه ، فانتهرني وقال: قُمْ فسلِّمْ على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقمتُ فشرعتُ في السلام على النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، فاستيقظت ، وأنا أسلِّم عليه ، فجدَّد الله لي عزماً ويسَّر عليَّ فيما كان قد صعبَ مِن أسبابي ، وأزال عنِّي ما كنتُ أتخوَّفه مِن أمر العدو ، وسافرتُ إلى أنْ وصلت إلى الإسكندرية عن مدة مقدارها ثلاثون يوماً في كتف السلامة ، فوجدتها والديار المصرية على أشدّ خوفٍ ، وأعظم كربٍ ، والعدو قد استفحل أمره ، وعظمت شوكته ، فلم أُكمل في الإسكندرية عشرة أيامٍ حتَّى كسر الله العدو ، ومكَّن منه مِن غير صُنْع أحدٍ من المخلوقين ، بل: بلطف أكرم الأكرمين ، وأرحم الراحمين . ثمَّ: إنَّ الله تعالى كمَّل عليَّ إحسانه وإنعامه ؛ وأوصلني بعد حجِّ بيته إلى قبر نبيه ومسجده ، فرَأَيتـُـهُ وَاللـَّهِ في اليقظة على النَّحو الذي رأيته في المنام مِن غير زيادة ولا نقصان. انتهى ([1])
إمام جليل كبير فقيه محدِّث شهد له كالحافظ الجهبذ الذهبي ، والحافظ الكبير ابن حجر العسقلاني وغيرهما .. يقول ( فرَأَيتـُـهُ وَاللـَّـهِ فـي اليقظـة )
يُقْسِمُ الإمام بالله تعالى , فحاشا أنْ نتجرأ ونقول ( كذب الإمام ) نعوذ بالله مِن ذلك