الأدلة الشرعية على التوسل عند علماء المذاهب الأربعة

بقلم الدكتور/ مختار البغدادى
المعيد بكلية أصول الدين والدعوة بجامعة الأزهر

بخصوص مسألة التوسل ولكي تتضح الصورة بشكل كامل، سأذكر جميع ما قاله أئمة المذاهب الأربعة في هذه المسألة. فإن الدين ليس بالأهواء أو المزاجات، بل هو مستند إلى الأدلة الشرعية وأقوال العلماء. من أراد أن يقتنع فليقتنع، ومن لم يرد فليمُدد بِسَبَبٍ إلى السماء ثم ليقطع، فلينظر هل يُذهبنَّ كيده ما يغيظ.

وقد نشرت هذا المنشور سابقًا ردًا على الاستاذ الذي يدعي العلم وهو أجهل ما يكون ولا يعرف كيف يستنبط الحكم، ثم خرج علينا بمقطع منع فيه ذلك. وهذه هي الأدلة من علماء المذاهب الأربعة:

فالحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، أصحاب المذاهب الأربعة المعتبرة، يقولون بالتوسل وجوازه. وانظر إن كنت تريد الحق إلى جميع علماء مذاهب الأمة، فقد قالوا بالتوسل بالأدلة ومصادرها.

نصوص أئمة الحنفية وتوسلاتهم :

١- الإمام العيني في عمدة القاري شرح صحيح البخاري

يقول: “فها نحن نشرع في المقصود بعون الملك المعبود ونسأله الإعانة على الاختتام متوسلًا بالنبي خير الأنام وآله وصحبه الكرام”.

وقال الإمام بدر الدين العيني في شرح صحيح البخاري: “فيه التبرك بمصلى الصالحين ومساجد الفاضلين”.

٢- الإمام كمال الدين بن الهمام الحنفي في فتح القدير، كتاب الحج، باب زيارة النبي صلى الله عليه وسلم

يقول: “ويسأل الله حاجته متوسلًا إلى الله بحضرة نبيه، ثم قال يسأل النبي صلى الله عليه وسلم الشفاعة فيقول: يا رسول الله أسألك الشفاعة، يا رسول الله أتوسل بك إلى الله”.

٣-أبو العباس أحمد الزبيدي الحنفي

في كتاب التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح يقول: “بجاه سيدنا محمد وآله”.

٤- الشيخ علي القاري المكي الحنفي في شرح الشمائل

يقول: “فليس لنا شفيع غيرك نؤمله، ولا رجاء غير بابك نصله، فاستغفر لنا واشفع لنا إلى ربك يا شفيع المذنبين، واسأله أن يجعلنا من عباده الصالحين”.

٥- نور الدين ملا علي القاري في شرح المشكاة

يقول: “قال شيخ مشايخنا علامة العلماء المتبحرين شمس الدين بن الجزري في مقدمة شرحه للمصابيح: إني زرت قبره بنيسابور (يعني مسلم بن الحجاج القشيري) وقرأت بعض صحيح على سبيل التيمن والتبرك عند قبره ورأيت آثار البركة ورجاء الإجابة في تربته”.

٦- الجبرتي الحنفي في عجائب الآثار

يقول: “ويتوسل إليه في ذلك بمحمد صلى الله عليه وسلم”.

٧- خاتمة المحققين الشيخ ابن عابدين الحنفي في مقدمة حاشيته على الدر المختار

يدعو قائلاً: “وإني أسأله تعالى متوسلًا إليه بنبيه المكرم صلى الله عليه وسلم”.

ويقول: “دام في عز وإنعام، ومجد واحترام، بجاه من هو للأنبياء ختام، وآله وصحبه السادة الكرام، عليه وعليهم الصلاة والسلام، في البدء والختام”.

٨- العلامة الفقيه عبد الغني الغنيمي الحنفي صاحب “اللباب في شرح الكتاب”

قال في خاتمة كتابه “شرح العقيدة الطحاوية” داعياً: “وصلِّ وسلم على سيدنا محمد فإنه أقرب من يُتَوسل به إليك”.

٩-في كتاب الفتاوى الهندية

قام بتأليفه جماعة من علماء الهند برئاسة الشيخ نظام الدين البلخي بأمر من سلطان الهند أبي المظفر محيى الدين محمد أورنك زيب في كتاب المناسك، ذكر في خاتمة زيارة قبر النبي صلى اللّه عليه وسلم، بعد أن ذكر كيفية وآداب زيارة قبر الرسول صلى اللّه عليه وسلم، الأدعية التي يقولها الزائر فقال: “ثم يقف (أي الزائر) عند رأسه صلى اللّه عليه وسلم كالأوّل ويقول: اللهم إنك قلت وقولك الحق: “وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ …” الآية، وقد جئناك سامعين قولك طائعين أمرك، مستشفعين بنبيك إليك”.

نصوص أئمّة المالكية وتوسُّلاتِهم

١ – الإمام مالك بن انس رضي الله عنه

قصه الخليفة المنصور مع الإمام مالك رضي الله عنه وهى

( أن مالكا رضي الله عنه لما سأله أبو جعفر المنصور العباسي – ثاني خلفاء بن العباس- يا أبا عبد الله: أأستقبل رسول الله صلى الله عليه سلم أم استقبل القبلة وأدعو؟ فقال الإمام مالك: ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك أدم عليه السلام إلى الله عز وجل يوم القيامة؟ بل استقبله واستشفع به فيشفع فيك)

وهذه القصة صحيحة لا غبار عليها وان الإمام مالك يري الخير في استقبال النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء والاستشفاع به وأنه هو الوسيلة صلى الله عليه وسلم.

كما أن القصة تشير إلى حديث توسل سيدنا آدم عليه السلام بسيدنا محمد.

وقد أخرج هذه القصة رواها أبو الحسن على بن فهر في كتابه فضائل مالك

ورواها القاضي عياض في الشفا بسنده الصحيح عن شيوخ عده من ثقات مشايخه

وذكرها القسطلاني في المواهب

وقال الزرقاني شارح المواهب في شرحه بعد ذكر من أنكرها فقال ( وهذا تهور عجيب فإن الحكاية رواها أبو الحسن على بن فهر في كتابه فضائل مالك بإسناد حسن, وأخرجها القاضي عياض في الشفاء من طريقه عن عده من ثقات مشائخه, فمن أين أنها كذب؟ وليس في سنادها وضاع ولا كذاب)

ونقلها السمهودي في وفاء الوفا عن القاضي عياض

وقال ابن حجر في الجوهر المنظم قد روي هذا بسند صحيح

المدخل

والفواكه الدواني

وشرح أبي الحسن على رسالة القيرواني

والقوانين الفقهية .

٢ – القاضي عياض

في كتابه الشهير الشفا في عدة مواضع.

٣ – عبد الحق الإشبيلي في كتاب العاقبة في ذكر الموت يقول :

ويستحب لك رحمك الله أن تقصد بميتك قبور الصالحين ومدافن أهل الخير فتدفنه معهم وتنزله بإزائهم وتسكنه في جوارهم تبركا بهم وتوسلا إلى الله تعالى بقربهم.

٤ – أبو عبد الله القضاعي المالكي المعروف بابن الأبار ” توسلوا به إلى الله ” التكملة لكتاب الصلة

٥ – القرافي المالكي :

ذكر قصة العتيبي المشهورة وأقرها في الذخيرة .

٦ – المقري التلمساني المالكي :

” اللهم يسر لي ما فيه الخيرة لي بالمشارق أو بالمغارب وجد لي من فضلك حيث حللت بجميع ما فيه رضاك من المآرب بجاه نبينا وشفيعنا المبعوث رحمة للأحمر والأسود والأعاجم والأعارب عليه أفضل صلاة وأزكى سلام وعلى آله وأصحابه الأعلام” نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب .

٧ – ميارة المالكي يقول :

“نتوسل إليك بجاه أحب الخلق” في كتاب الدر الثمين والمورد المعين .

٨ – الخرشي في شرح مختصر خليل:

نَتَوَسَّلُ إلَيْك بِجَاهِ الْحَبِيبِ أَنْ تُبَلِّغَ الْمَقَاصِدَ عَنْ قَرِيبٍ فَإِنَّك قَرِيبٌ مُجِيبٌ.

٩– قال الإمام الزرقاني في شرح المواهب :

( ونحو هذا في منسك العلامة خليل، وزاد : وليتوسل به صلى الله عليه وسلم ، ويسال اللّه تعالى بجاهه في التوسل به، اذ هو محط جبال الاوزار واثقال الذنوب، لان بركة شفاعته وعظمها عند ربه لا يتعاظمها ذنب، ومن اعتقد خلاف ذلك فهو المحروم الذي طمس اللّه بصيرته، اضل سريرته، الم يسمع قوله تعالى : (ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك فاستغفروا اللّه) الاية ) شرح المواهب

وهناك الكثير جدا من علماء المذهب المالكي ذكر ما يدل على جواز التوسل بالنبي بعد موته لكن نقتصر على هذا حتى لا يطول الكلام

حكمُ التوسُّلِ بالنبي والصَّالحيْن عند الحنابلة

١ – الإمام احمد بن حنبل وتوسله بالنبي صلى الله عليه وسلم

قال في منسكه الذي رواه عنه المروزي ما نصه:

(وسل الله حاجتك متوسلاً إليه بنبيه ( صلى الله عليه وسلم ) تُقْضَ من الله عز وجل )

, وذكر معناه برهان الدين بن مفلح في المبدع وقريب منه ما في الإقناع للعلامة الحجاوي والفروع لشمس الدين ابن مفلح وغيرهم.

وفي كتاب العلل ومعرفة الرجال ما نصه:

(سألته عن الرجل يمس منبر النبي (صلّى الله عليه و سلّم) و يتبرك بمسّه ويقبله ويفعل بالقبر مثل ذلك أو نحو هذا يريد التقرب إلى الله جل وعز فقال: لا بأس بذلك .

العلل لأحمد بن حنبل .

٢ – البهوتى الحنبلي :

ذكر قصة العتبى وأقرها

وفي كتاب كشاف القناع الجزء الثاني :

وقال السامري وصاحب التلخيص : لا بأس بالتوسل للاستقاء بالشيوخ والعلماء المتقين . وقال في المذهب : يجوز أن يستشفع إلى الله برجل صالح وقيل للمروذي : إنه يتوسل بالنبي في دعائه وجزم به في المستوعب وغيره ، ثم قال : قال إبراهيم الحربي : الدعاء عند قبر معروف الكرخي الترياق المجرب .

٣ – الإمام ابن الجوزي الحنبلي

( كتاب مناقب الإمام أحمد ابن الجوزي)

عن عبد الله بن موسى أنه قال :

خرجت أنا وأبي في ليلة مظلمة نزور « أحمد » فاشتدت الظلمة ، فقال أبي : يا بني تعال حتى نتوسل إلى الله تعالى بهذا العبد الصالح حتى يضاء لنا الطريق ، فمنذ ثلاثين سنة ما توسلت به إلا قضيت حاجتي .فدعا أبي وأمنت على دعائه ، فأضاءت السماء كأنها ليلة مقمرة حتى وصلنا إليه ) اهــ

٤ – قال الإمَامُ المرْدَاوي في ” الإنْصاف ”

( يَجُوز التوسُّل بالرجل الصالح ، على الصحيح من المَذْهَب . وقيل يُسْتَحب قَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ فِي مَنْسَكِهِ الَّذِي كَتَبَهُ لِلْمَرُّوذِيِّ : يَتَوَسَّلُ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي دُعَائِهِ وَجَزَمَ بِهِ فِي الْمُسْتَوْعِبِ وَغَيْرِهِ )

٥ – ابن عقيل الحنبلي :

وكان يقول فى زيارة النبي صلى الله عليه وسلم ” يا محمد إني أتوجه بك إلى ربى ” .

وهناك الكثير جدا من علماء المذهب الحنبلي ذكر ما يدل على جواز التوسل بالنبي بعد موته لكن نقتصر على هذا حتى لا يطول الكلام

نصوص أئمّة الشافعية وتوسُّلاتِهم

١- عن علي بن ميمون قال : سمعت الشافعي يقول :

إني لأتبرك بأبي حنيفة وأجئ إلى قبره في كل يوم ـ زائرا ـ فإذا عرضت لي حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الحاجة عنده فما تبعد حتى تقضى

رواه الحافظ أبو بكر الخطيب البغدادي في التاريخ

العلامة ابن حجر في كتابه الخيرات الحسان،

ذكره الخوارزمي في مناقب أبي حنيفة

والكردري في مناقبه ،

وطاش كبرى زادة في مفتاح السعادة

وذكر الفقيه ابن حجر الهيتمي ان لمّا بلغ الشافعي أنّ أهل المغرب يتوسَّلون بمالك لم ينكر عليهم

٢ – الماوردي :

ذكـر قصة العتبي وأقـرها كما أقرها أبو الطيب المجموع شرح المهذب .

٣ – الإمام أحمد بن الحسين البيهقي الشافعي

الحافظ البيهقي : روى عنه ابن الجوزي في المنتظم من مناقب أحمد بن حرب ” استجابة الدعاء إذا توسل الداعي بقبره ” .

٤ – الحافظ ابن عساكر الشافعي

كتب في أربعينياته ” يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي ” .

٥– قال الإمام النووي في المجموع كتاب صفة الحج، باب زيارة قبر الرسول صلى اللّه عليه وسلم : ” ثم يرجع إلى موقفه الأول قُبالة وجه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم ويتوسل به في حق نفسه ويستشفع به إلى ربه “.

٦– ابن خلكان الشافعي :

“بمحمد النبي وصحبه وذويه ” وفيات الأعيان

٧ – المحب الطبري الشافعي :

“بمحمد وآله وصحبه” ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى .

٨ – قال الإمام السبكي : في كتابه شفاء السقام ما نصه :

” اعلم أنه يجوز ويحسن التوسل والاستعانة والتشفع بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى ربه سبحانه وتعالى وجواز ذلك وحُسْنُه من الأمور المعلومة لكل ذي دين المعروفة من فعل الأنبياء والمرسلين وسير السلف الصالحين والعلماء والعوام من المسلمين ، ولم ينكر أحد ذلك من أهل الأديان ولا سمع به في زمن من الأزمان حتى جاء ابن تيمية فتكلم في ذلك بكلام يلبس فيه على الضعفاء الأغمار وابتدع ما لم يسبق إليه في سائر الأعصار … ” اهـ.

٩ – العالم العلامة الفيومي الشافعي قال في خاتمة كتابه ” المصباح المنير في غريب الشرح الكبير” في اللغة داعياً : ” ونسأل الله حسن العاقبة في الدنيا والآخرة وأن ينفع به طالبه والناظر فيه وأن يعاملنا بما هو أهله بمحمد وآله الأطهار وأصحابه الأبرار ” .

١٠ – الإمام الفقيه تقي الدين الحصني الشافعي

قال الإمام تقي الدين الحصني : (والمراد أن الاستغاثة بالنبي واللواذ بقبره مع الاستغاثة به كثير على اختلاف الحاجات، وقد عقد الأئمة لذلك باباً، وقالوا : إن استغاثة من لاذ بقبره وشكى إليه فقره وضره توجب كشف ذلك الضر بإذن الله تعالى ) .

دفع شبه من شبه وتمرد . )

١١ – الإمام الحافظ ابن الجزري الشافعي

قال في كتابة الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين : .

(( ويتوسل إلى الله سبحانه بأنبيائه والصالحين ))

و أكرر : الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، أصحاب المذاهب الأربعة المعتبرة، يقولون بالتوسل وجوازه. وانظر إن كنت تريد الحق إلى جميع علماء مذاهب الأمة، فقد قالوا بالتوسل بالأدلة ومصادرها.

فقولك لا يُعتد به، تخاطب به العوام، أما أهل العلم فيعلمون أنك لا تفقه شيئا.

و أنا لا أدعي علمًا ولا فقهًا، ولكن أقول ما يمليه علي ضميري لله ورسوله، وأقوم بنقل العلم من مصادره الموثوقة وأدلته المعتبرة. ومن عنده غير هذا فليأتنا به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.