من آداب المريد مع شيخة

من آداب المريد مع شيخة :
• اعلم أيها المريد أنه إذا صحت نسبتك من شيخك كان تأثيره بالإمداد فيك أكثر من تأثير أذكارك وجميع أعمالك .
• اعلم أن سماعك من شيخك كلمة أدب فى لحظة واحدة أفضل من أدب أبيك ومعلمك فى الأدب الظاهر عشرين سنة وذلك لأن العارف يؤدب روحك وغيره يؤدب نفسك ، ومعلم الروح أعلى من معلم النفس .
• اعلم أنه ليس المريد من يفتخر بشيخه ، وإنما المريد من يفتخر شيخه به .
• اعلم أن من خدم شيخه بلا أدب جره ذلك إلى العطب ، ومن خدمه بالأدب فقد حاز عز الدارين وحصل الأرب .
• اعلم أن كل مريد لا ينتفع بأفعال شيخه لا ينتفع بأقواله .
• اعلم أنه ما ثقل مريد على قلب شيخ إلا لعلة بالمريد أخفاها عن الشيخ .
• اعلم أنه من الشيوخ من ينتفع به مريده الصادق بعد موته أكثر من انتفاعه به حال حياته .
• اعلم أن ملازمة المريد للشيخ قد تكون أفضل من سفر المريد إلى مكة ، لأن الأستاذ إنما جعل ليرقى المريد إلى معرفة رب البيت الذى هو أعظم من البيت .
• اعلم أن روح المريد من روح الشيخ وعقل المستفيد من عقل المفيد وكل من أراد الكمال بغير أستاذه وهاديه فقد أخطأ طريق المقصود .
• اعلم أنه إذا كان أبو جسمك لا يحل لك أن تنتسب إلى غيره ، فكيف بأبى الروح الذى هو شيخك؟
• اعلم أن معرفتك بنفسك على قدر معرفتك بأستاذك .
• اعلم أن صورة الأستاذ الناطق مرآة سر المريد الصادق .
• اعلم أن من ليس له أستاذ ليس له مولى ، ومن ليس له مولى فالشيطان به أولى .
• اعلم أن من كان مع أستاذه بلا إياه كان أستاذه معه بالله .
• اعلم أن من تقرب إلى أستاذه بالخدم تقرب الحق تعالى إلى قلبه بأنواع الكرم .
• اعلم أن من آثر أستاذه على نفسه ، كشف الله له عن حضرة قدسه ، ومن نزه حضرة أستاذه عن النقائص ، منحه الله بالخصائص ، ومن احتجب عنه أستاذه طرفة عين فلا يلومن إلا نفسه إذا أوبق بوائق البين ، ولا يصل المريد إلى هذا المقام إلا إن جعل مراد شيخه مراده .
• اعلم أن المريد الصادق لا يبدأ أستاذه بالسؤال عن شئ مطلقا إلا لضرورة ؛ وإيضاح ذلك أن المريد إذا بدأ شيخه بالسؤال فقد أحوجه إلى الجواب ، وربما كان الجواب عن ذلك يورث المريد الزهو والعجب على الإخوان .
• اعلم أنه من أراد الترقى على يد شيخه فلا يدخل عليه قط إلا وهو تارك لمعلوماته الدنية ليدله على المعلومات العلية .
• اعلم أنه لا ينبغى للمريد أن يتعلل فى عدم حضور مجالس الذكر بالاشتغال بالعلم ؛ فإن شيخه لو رآه مخلصا فى علمه لما قال له اتركه واذكر الله أبدا .
• اعلم أن المريد الصادق من شأنه أن ينشرح صدره لما منعه عنه شيخه .
• اعلم أن المشيخة ليست بالإرث ، وإنما هى بالجد والاجتهاد .
• اعلم أنه من شأن المريد الصادق أن يشكو خواطره المستقرة للشيخ دون ما لا يستقر .
• اعلم أنه ليس للمريد أن يجالس من يعترض على شيخه أبدا ؛ لأنه ربما أورث عنده شكا فى حال شيخه بكلامه الجافى وميزانه الجائر .
• اعلم أنه من شأن المريد الصادق ألا يتقدم على شيخه فىالمشى وغيره بل يكون مشيه تبعا لشيخه فى الظاهر والباطن .
• اعلم أنه من أدب المريد أن ينفق على أولاد شيخه وعياله فى غيبة الشيخ وحضوره كل ما يحتاجون إليه حسب طاقته .
• اعلم أن الأدب مع شيخك مقدم على الأدب مع أبيك الطينى .
• اعلم أنه من شأن المريد الصادق أنه لا يخالف شيخه إذا أمره شيخه أن يترك مباحا من مباحات الشريعة ولا يحتج عليه بأدلة الإباحة ؛ لأن الشيخ إنما مراده الترقى للمريد والمباح لا ترقى فيه من حيث هو مباح .
• اعلم أنه من شأن المريد الصادق ألا يتساهل أبدا فى مد رجله تجاه شيخه لا حيا ولا ميتا لا ليلا ولا نهارا مراعاة للأدب مع شيخه غيبة وحضورا ، وما رسخ مريد فى هذا الأدب مع شيخه إلا ترقى منه إلى مقام المراقبة لله تعالى إذ الشيخ إنما هو سلم للترقى .
• اعلم أنه من شأن المريد الصادق ألا يزور أحدا من أشياخ العصر إلا بإذن شيخه صريحا أو تعريضا ولو كان ذلك المزور من أكبر أصدقاء شيخه .
• اعلم أنه ما لم يعتقد المريد فى شيخه أنه يقدر بعون الله على تدبير المملكة كلها وإلا فهو ناقص الاعتقاد وجاهل بالشيخ .
• اعلم أنه من شأن المريد الصادق ألا يغفل عن الدعاء بأن الله تعالى لا يوقعه على شئ من عيوب شيخه بتقدير وجودها ، فادع الله قائلا : اللهم استر عن عيب معلمى ، وبذلك تنال بركة شيخك .
• اعلم أن شيخك هو المظهر الذى عينه الله تعالى للإفاضة عليك منه ، ولا يحصل لك مدد وفيض إلا بواسطته .
• اعلم أن رياء العارفين أفضل من إخلاص المريدين لكن اعلم أن ما رآه المريد من صورة رياء فى حق شيخه إنما هو صفته هو ، وكيف يصح من عارف رياء ؟
• اعلم أنه من شأن المريد الصادق ألا يدخل على شيخه ولا يجلس بين يديه أبدا إلا على طهارة ظاهرة وباطنة مسلما مستسلما .
• اعلم أنه من شأن المريد الصادق إذا جلس مع الشيخ أن يلزم السكوت ولا يتلفظ بحضرته قط ، إلا إن وجد أمارة على إذن الشيخ له فىذلك .
• اعلم أنه من شأن المريد الصادق ألا يخاطب شيخه إلا على وجه الاستفهام ، ولا يبدأه بالكلام ولا يجيب إلا على حد الاحترام ، ولا يجهر له بالقول كجهره لإخوانه من المريدين .
• اعلم أنه من شأن المريد الصادق إذا شاوره شيخه فى فعل أمر من الأمور أن يرد الأمر فى ذلك إلى الشيخ .
• اعلم أن من أحكم معنى الخلوة صار الوجود له جلوة .
• اعلم أنه من أدب المريد الصادق مع إخوانه ألا ينظر لهم أبدا إلى عورة ظهرت ، ولا إلى زلة سبقت .
• اعلم أن الله تعالى لم يتخذ قط وليا بخيلا .
• اعلم أنه من أراد أن يكون أماما يقتدى به فليخلص النية فى خدمة إخوانه ، ويصبر على جفائهم له وكلامهم فى عرضه وحملهم له على المحامل السيئة فى خدمته لهم وجميع أحواله .
• اعلم أن من انتصر لنفسه وأجاب عنها تلف وتعب ، ومن سامح الناس وفوض أمره لمولاه نصره من غير أهل ولا عشيرة .
• اعلم أن النوم قبل الظهر دواء للسهر الماضى ، وبعد الظهر دواء للسهر المستقبل .
• اعلم أن من أراد نزول الرحمة عليه فليخدم العميان والأيتام .
• اعلم أنه من شأن المريد الصادق أن يقدم حوائج إخوانه الضرورية على عباداته من سائر النوافل ؛ لأن الخير المتعدى نفعه أفضل من القاصر على فاعله .
• اعلم أن هذه الطريق لا تصلح إلا لأقوام كنسوا بأرواحهم المزابل .
• اعلم أن الفتوة هى رؤية محاسن الإخوان والغيبة عن مساوئهم .
• اعلم أن من جالس الذاكرين انتبه من غفلته ، ومن خدم الصالحين ارتفع بخدمته .
• اعلم أن من لم يقم بآداب أهل البدايات . فكيف يستقيم له مقامات أهل النهايات .
• اعلم أن من لم يصلح لمعرفة ربه أشغله برؤية أعماله .
• اعلم أنه من شأن المريد الصادق أن يعامل كل وقت بما يناسبه .
• اعلم أن الفناء عن الفناء غاية الفناء ، والفناء أول الطريق .
• اعلم أن الوقت أعز الأشياء فاشغله بأعز الأشياء .
• اعلم أن الإخلاص هو تجريد قصد التقرب إلى الله تالى عن جميع الشوائب ، ولو كنت فى الإخلاص ما ترى نفسك فى مقام الإخلاص .
• اعلم أنه بواسطة الخلوة والذكر والصوم والطهارة والسكوت ونفى الخواطر والربط وتوحيد المطلب تنجلى مرآة القلب عن الصدأ .
• اعلم أن من أوصاف أهل الطريق مقاساة الأربع : الموت الأبيض وهو الجوع ، والموت الأحمر وهو مخالفة الهوى ، والموت الأسود وهو تحمل الأذى ، والموت الأخضر وهو تحمل الرقاع بعضها على بعض .
• اعلم أن القناعة هى وقوف النفس عندما رزقت من غير أن تتشوف إلى زيادة .
• اعلم أن أدب السر طهارة القلب من العيوب ، وأدب الظاهر حفظ الجوارح من الذنوب .
• اعلم أن سراج المعرفة : زناد الجهد ، وحجر التضرع ، واحتراق النفس ، وكبريت الإنابة ، ومسرجة الصبر ، وفتيلة الشكر ، ودهن الرضا .
• اعلم أن من جلس مع الملك بغير أدب أسلمه ذلك إلى العطب .
• اعلم أن الذاكر حى وإن مات ، والغافل وإن كان حيا فهو من جملة الأموات .
• اعلم أن الذاكرين (الله) يقولون : نخشى أن نموت على الإنكار فلا نصل إلى الإقرار .
• اعلم أن الروح تحن فترن وتسمو فتصيح فتدعى فتسمع فتعلم فتجيب .
• اعلم أن إقبال المريد بقلبه لحظة مع قول : ( لا إله إلا الله ) خير له من ملء الأرض عبادة مع الغفلة عن الله .
• اعلم أن ذكر الحروف بلا حضور ذكر اللسان ، وذكر الحضور فى القلب ذكر القلب ، وذكر الغيبة عن الحضور فى المذكور ذكر السر وهو الذكر الخفى حتى يكون العبد ساكنا لله بالله مع الله .
• اعلم أن ذكر الجماعة على قلب واحد أكثر تأثيرا وأشد قوة فى رفع الحجب عن القلب من ذكر واحد وحده . وأيضا يحصل لكل واحد ثواب ذكر نفسه وثواب سماع الذكر من غيره .
• اعلم أن السكون بعد الذكر يسمى النومة ولعله يرد على القلب فيها ما يعمره فى لحظة ما لا تعمره المجاهدة والرياضة فى نحو ثلاثين سنة .
• اعلم أن أقبح معصية ترك ذكر الله تعالى .
• اعلم أن ذكر الله بالقلب سيف الخواص ، وباللسان سيف العوام .
• اعلم أن من ذكر الله على الحقيقة نسى فى جنب ذكره كل شئ ، وحفظ الله تعالى فى كل شئ .
• ينبغى لك أيها المريد أن تكتم أعمالك ما استطعت حتى يقوى نور قلبك .
• لا تطالب أيها المريد الشيخ بأن يكون خاطره معك بل طالب نفسك بأن يكون الشيخ فىخاطرك .
• أيها المريد الصادق اثبت تنبت .
• إياك أيها المريد الصادق أن تشتغل بطهارة ثيابك وتنسى طهارة قلبك .
• إياكم معشر المريدين والاعتراض على من رأيتموه سمينا ، فإن الحب إذا تمكن من العبد سمن وكان الشبلى سمينا جدا وقد قال شيخ سمين لمريده : وعزته تعالى ما سمننى الأكل وإنما سمننى حبه تعالى .
• اسمع أيها المريد أولا ثم افهم ثم اعلم ثم اشهد ثم اعرف .
• اجتهد أن تحفظ القرآن بالعمل كما حفظته بالتلاوة .
• اركب نفسك بعد أن كانت راكبة لك .
• انصف إخوانك أيها المريد واقبل النصيحة ممن هو دونك تدرك شرف المنازل .
• أسأل الله أن يدلك عليه من أقرب الطرق ، وذلك لتنطفئ عنك نيران البعد والجفاوتتملى بشهود حضرة الحق جل وعلا .
• اجعل علمك ملحا وأدبك دقيقا .
• غض البصر عن فضول النظر .
• تلذذ بالطاعات فى الخلوات والجلوات .
• اتق معاشرة الأحداث .
• لا يصرفك عن طريق القوم صارف ، ولا تردك عنها السيوف والمتالف .
• إذا ورد عليك أيها المريد وارد فى ذكر أو غيره فاقبله من الحق تعالى ولا تتعشق به فتحجب عن ربك وتقف عن الترقى .
من كتاب الأنوار القدسية فى معرفة قواعد الصوفية
سيدى عبدالوهاب الشعرانى… بتصرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.