الوهابية وغزوهم لعمان

جاء في السجل التاريخي للخليج وعمان وأواسط الجزيرة العربية ( 1 – تاريخ ، المجلد الرابع / ص 259 ) تحت عنوان ( عمل الوهابيين في مسقط ) وذكر فيه : وفي عام 1812 م  استعاد السيد حصن سمائل بمساعدة فرقة فارسية ، وقد تلا هذا النجاح اشتباك عنيف في جوار ازكي ، حيث تلقى العثمانيون وحلفاؤهم هزيمة قاسية ، وفي السنة نفسها ، أو ربما سنة 1813م ، انتقم الوهابيون من السيد سعيد انتقاماً رهيباً ، اذ قامت قواتهم برفقة تركي وفيصل ابني الأمير الوهابي ، بتدمير مناطق مسقط والحجر الشرقي ، وخيموا فترة من الزمن في جعلان التي جعلوا منها قاعدة لغاراتهم المدمرة  . اهـ

وقد حارب الوهابية كلاً من الكويت وقطر والبحرين وسائر مناطق الخليخ، إضافة الى كافة مناطق الجزيرة العربية، وقد ذكر الدكتور ناصر السعيد في كتابه؛ تاريخ آل سعود: أن حصيلة القتلى في الجزيرة العربية وحدها من جراء هذه الفتنة بلغ (2.5) مليون مسلم ، وقدر الذين هربوا إلى العراق والأردن وسوريا وفلسطين ومصر هربا بأرواحهم بلغ (2) مليون مسلم .

انظر إن شئت : خلاصة الكلام في أمراء البلد الحرام للسيد احمد زيني دحلان، كشف الارتياب في أتباع محمد بن عبد الوهاب للسيد محسن الأمين ، تاريخ آل سعود  د. ناصر سعيد ، تاريخ الجزيرة العربيز للمؤلف الروسي (باسيليف) عنوان  المجد في تاريخ نجد لابن بشر ، تاريخ الجزيرة العربية في القرن العشرين لحافظ وهبه .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.