تفسير بعض الآيات من سورة النازعات لفضيلة الشيخ محمد عبدالله الأسوانى

 [ وَالنَّازِعَاتِ غَرْقاً ]

هى الملائكة التى تنزع أرواح الكفار بأشد ما يكون ، وهى ملائكة عذاب لم يجعل الله عز وجل فى قلوبهم رحمة ولا رأفة  والنزع الاستيلاء بالقوة والقهر كأنما تخطفه خطفاً , وأشد الموت الغرق؛ لأن شدة الموت فيه مضاعفة ، لهذا كان من الشهداء , وكل ميتة جعلت صاحبها شهيداً فهى موتة شديدة والغرق أشدها.

[ وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطاً ]

هى الملائكة التى تقبض أرواح المؤمنين بالرفق واللين ، وهى ملائكة الرحمة فهى تأخذ أرواح المؤمنين كمن نشط من عقال ؛ لأن الدنيا سجن للمؤمن وجنة للكافر ، بهذا قال نشطا ، وهناك قال نزع ؛ لأن هذا خرج من سعة إلى ضيق , وأما المؤمن فقد خرج من ضيق الدنيا إلى سعة الجنة والآخرة .

[ وَالسَّابِحَاتِ سَبْحاً ]

وهو وصف نزول الملائكة فى تنفيذ أوامر الله بسرعة ، والسباحة مع الطيران فيها مسارعة إلى الإمتثال لأمر الله فى التنفيذ ؛ لأن أصل نزول الملائكة الطيران فتكون السباحة منهم سرعة تنفيذ الأمر .

[ فَالسَّابِقَاتِ سَبْقاً ]

الملائكة التى تسبق بالوحى إلى الأنبياء ، وبالإلهام إلى الأولياء ، فتسبق الشياطين لخبر السماء ؛ لأن الشياطين يسترقون السمع ليوحوا به إلى شياطينهم من الإنس . فهم يسبقون غيرهم لتنفيذ أمر الله إلى أهل الله فيكون نزولهم رحمة لأهل الله .

[ فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْراً ]

وهى الملائكة التى تدبر شئون الخلق من الرزق والمطر ونزول الأقدار وصرف الأقدار وحفظ من يجب حفظه , وتدبير شئون الخلق حسب إرادة الله وتقديره ووفق مشيئته سبحانه وتعالى وكل هذا لهم بأمر الله ووحيه إليهم عليهم السلام .

[ يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ ]

أى تهتز السماوات والأرض من هول النفخة الأولى فيتزلزل كل شئ .

[  تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ ]

ثم تأتى النفخة الثانية فيقوم الأموات ليوم النشور ، وهذا يوم البعث والحساب , فتوضع الموازين ، ويظهر الحق والباطل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.