من الفضائل العظمى لسورة الاخلاص

فضائل سورة الاخلاص

فائدة ( 1 ) :
قراءة سورة ( الاخلاص ) تغفر لقارئها .

فائدة ( 2 ) :
عن عائشة ( رضى الله عنها ) قالت أن النبى بعث رجلا على سرية و كان يقرأ لاصحابه فى صلاته فيختم ب سورة ( الاخلاص ) فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبى فقال : (( سلوه لاى شئ يصنع ذلك ؟ , فسألوه , فقال : لانها صفة الرحمن و انا أحب أن أقرا بها , فقال النبى : أخبروه أن الله يحبه )) .

فائدة ( 3 ) :
عن أبى سعيد الخدرى أن رجلا سمع رجلا يقرأ سورة ( الاخلاص ) يرددها فلما أصبح جاء الى رسول الله فذكر ذلك له , فقال رسول الله : و الذى نفسى بيده انها تعدل ثلث القران .

فائدة ( 4 ) :
عن أبى الدرداء ( رضى الله عنه ) عن النبى أنه قال : (( أيعجز أحدكم أن يقرأ فى ليلة ثلث القران ؟ , قالوا : و كيف يقرأ ثلث القران ؟ , قال : سورة ( الاخلاص ) تعدل ثلث القران )) .

فائدة ( 5 ) :
قال رسول الله : (( من قرأ سورة ( الاخلاص ) و ( المعوذتين ) حين يمسى و حين يصبح ثلاث مرات تكفيه من كل شئ )) .

فائدة ( 6 ) :
قال رسول الله : (( من قرأ سورة ( الاخلاص ) حين يدخل منزله نفث الفقر عن أهل ذلك المنزل و الجيران )) .

فائدة ( 7 ) :
قال رسول الله : (( من قرأ سورة ( الاخلاص ) ( 100 مرة ) غفر الله له خطيئة ( 50 عاما ) ما اجتنب خصالا أربعا : الدماء , و الاموال , و الفروج , و الاشربة )) .

فائدة ( 8 ) :
قال رسول الله : (( من قرأ سورة ( الاخلاص ) ( 1000 مرة ) فقد اشترى نفسه من الله تعالى )) .

فائدة ( 9 ) :
نزل جبريل ( علية السلام ) بتبوك فقال : (( يا رسول الله أن معاوية المزنى ( رضى الله عنه ) مات فى المدينة اتحب ان أطوى لك الارض فتصلى علية ؟ , قال : نعم , فضرب بجناحه على الارض فرفع له سريره و صلى عليه , و خلفه صفان من الملائكة كا صف سبعون ألف ملك ثم رجع , فقال : وبم أدرك هذا ؟ , قال : بحبة ( قل هو الله أحد ) و قراءته أياها جائيا و ذاهبا و قائما و قاعدا و على كل حال )) .

فائدة ( 10 ) :
قال رسول الله : (( من قرأ سورة ( الاخلاص ) فى مرضه الذى يموت فيه لم يفتن فى قبره و أمن من ضغط القبر و حملته الملائكة بأكفها حتى تجيزه من الصراط الى الجنة )) .

فائدة ( 11 ) :
عن رسول الله : (( من قرأ سورة ( الاخلاص ) ( 10 مرات ) بنى الله له بيتا فى الجنة ( بنى الله له قصرا فى الجنة ) و من قرأها ( 20 مرة ) بنى له قصران و من قرأها ( 30 مرة ) بنى له ثلاث )) , فقال عمر بن الخطاب ( رضى الله عنه ) : (( والله يارسول الله اذا لتكثرن قصورنا , فقال رسول الله : رحمة الله أوسع من ذلك )) .

فائدة ( 12 ) :
دخل الرسول المسجد فأذا رجل يصلى و يدعو و يقول : ( اللهم انى اسالك بأنى أشهد أنك أنت الله لا اله الا أنت الاحد الصمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد ) , قال : (( و الذى نفسى بيده لقد سأله باسمه الاعظم الذى اذا سئل أعطى و اذا دعى به أجاب )) .

فائدة ( 13 ) :
جاء رجل الى النبى فشكا الية الفقر و ضيق المعيشة فقال له رسول الله : (( اذا دخلت منزلك فسلم ان كان فيه أحد أو لم يكن فيه أحد ثم سلم على و اقرأ سورة ( الاخلاص ) مرة واحدة )) ففعل الرجل فأدر الله علية الرزق حتى أفاض على جيرانه و قرابته .

فائدة ( 14 ) :
قال رسول الله : (( من قرأ كل يوم سورة ( الاخلاص ) ( 200 مرة ) محا الله عنه ذنوب ( 50 سنة ) الا أن يكون عليه دين و كتب الله له ( 1500 حسنة ) )) .

فائدة ( 15 ) :
من قرأ سورة ( الاخلاص ) ( 50 مرة ) غفر الله له ذنوب ( 50 سنة ) .

فائدة ( 16 ) :
قال رسول الله : (( من قرأ سورة ( الاخلاص ) ( 100 مرة ) فى الصلاة أو غيرها كتب الله له براءة من النار )) .

فائدة ( 17 ) :
قال رسول الله : (( من أراد أن ينام على فراشه فنام على يمينه ثم قرأ سورة ( الاخلاص ) ( 100 مرة ) فأذا كان يوم القيامة يقول له الرب عز و جل يا عبدى ادخل على يمينك الجنة )) .

فائدة ( 18 ) :
قال رسول الله : (( من قرأ سورة ( الاخلاص ) فى كل يوم ( 50 مرة ) نودى يوم القيامة من قبره قم يا مادح الله فادخل الجنة )) .

فائدة ( 19 ) :
قال رسول الله : (( ثلاث من جاء بهن مع الايمان دخل من أى أبواب الجنة شاء و زوج من الحور العين حيث شاء : من عفا عن قاتله , و أدى دينا خفيا , و قرأ دبر كل صلاة مكتوبة سورة ( الاخلاص ) ( 10 مرات ) , قال : فقال أبو بكر ( رضى الله عنه ) : أو أحداهن يا رسول الله ؟ , فقال : أو احداهن )) .

فائدة ( 20 ) :
تقرأ سورة ( الاخلاص ) على العين الرمدة تبرأ بأذن الله تعالى .

فائدة ( 21 ) :
سمع رجلا يقرؤها فقال : ( وجبت له الجنة ) .

فائدة ( 22 ) :
قال رسول الله : (( من قرأ سورة ( الاخلاص ) عند نومه ( 30 مرة ) بنى الله له ( 1000 قصر ) فى الجنة و من قرأها ( 200 مرة ) أنزله الله نلا يرضاه و أيما بيت قرأ فيه سورة ( الاخلاص ) نفع الله به صاحبه و نفع جيرانه )) .

فائدة ( 23 ) :
قال رسول الله : (( من صلى بعد العشاء ركعتين يقرأ فى كل ركعة سورة ( الاخلاص ) ( 15 مرة ) بنى الله له قصرا فى الجنة )) .

فائدة ( 24 ) :
قال رسول الله : (( من قرأ سورة ( الاخلاص ) على طهارة كطهارته للصلاة ( 100 مرة ) يبدأ (بالفاتحة ) كتب الله له بكل حرف ( 10 حسنات ) و رفع له ( 10 درجات ) و بنى له ( 100 قصر ) فى الجنة )) , و روى (( كان له فى العمل فى يومه ذلك مثل عمل بنى أدم فكأنما قرأ القران ( 33 مرة ) و هى براءة من الشرك و محضرة للملائكة و منفرة للشياطين و لها دوى حول العرش بذكر صاحبها حتى ينظر الله اليه فأذا نظر الله اليه لم يعذب أبدا )) .

فائدة ( 25 ) :
سمعت رسول الله يقول : (( من صلى الصبح ثم قرأ سورة ( الاخلاص ) ( 100 مرة ) قبل أن يتكلم فكلما قرأ غفر له ذنب سنة )) .

فائدة ( 26 ) :
قال الامام على ( رضى الله عنه ) : من قرأ سورة ( الاخلاص ) ( 11 مرة ) فى دبر الفجر لم يتبعه فى ذلك اليوم ذنب .

فائدة ( 27 ) :
قراءتها (3 مرات ) تساوى ( القران كله ) و النفخ من الامام و اليمين و الخلف و اليسار و من فوق و من تحت للتحصين و الدخول على الحكام و الناس لقضاء الحوائج .

فائدة ( 28 ) :
قال رسول الله : (( من مر على المقابر و قرأها ( 11 مرة ) و وهبها للاموات اعطاه الله أجرا بعدد الاموات )) .

فائدة ( 29 ) :
يكثر من قراءة سورة ( الاخلاص ) فى الصلاة لانها صفة الرحمن .

فائدة ( 30 ) :
تقرأ سورة ( الاخلاص ) لكل وجع .

فائدة ( 31 ) :
من قرأ سورة ( الاخلاص ) و أهداها للموتى خفف الله عنهم .

فائدة ( 32 ) :
من أدمن قراءة سورة ( الاخلاص ) كانت مكفره لذنوبة و نال بها المغفرة و هى النافعة و النافية .

فائدة ( 33 ) :
عن أبى عبد الله ( رضى الله عنه ) قال : (( من مضى به يوم واحد فصلى فيه بخمس صلوات و لم يقرأ فيها سورة ( الاخلاص ) قيل له يا عبد الله لست من المصلين )) .

فائدة ( 34 ) :
قال رسول الله : (( من كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فلا يدع أن يقرأ فى دبر الفريضة بسورة ( الاخلاص ) فأنه من قرأها جمع الله له خير الدنيا و الاخرة و غفر له و لوالدية و ما ولدا )) .

فائدة ( 35 ) :
اذا دخلت على سلطان جائر فاقرأها حين تنظر اليه ثلاث مرات و اعقد بيدك اليسرى ثم لا تفارقها حتى تخرج من عنده .

فائدة ( 36 ) :
قال رسول الله : (( أسست السموات السبع و الارضون السبع على سورة ( الاخلاص ) هذا ما رواه أنس عن النبى الكريم )) .

فائدة ( 37 ) :
من قرأ سورة ( الاخلاص ) ( 1000 مرة ) لميت من حين وفاته لحين دفنه تنير له قبره بأذن الله و أجر قارئها على الله .

فائدة ( 38 ) :
الصمدية ( الاخلاص ) رحمة و نور للمتوفى الدعاء بها يتم بعد صلاة الفجر و بعد صلاة المغرب تقرأ ( الفاتحة ) ( 3 مرات ) و ( اية الكرسى ) ( 3 مرات ) ثم سورة ( الاخلاص ) ( 3 مرات ) ثم الدعاء للمتوفى .

فائدة ( 39 ) :
عن عقبة بن عامر قال ( لقيت رسول الله فابتدانى فأخذ بيدى , فقال: (( يا عقبة بن عامر ألا أعلمك خير ثلاث سور أنزلت فى التوراة و الانجيل و الزبور و القران العظيم )) , قلت : ( بلى جعلنى الله فداك ) , قال : (( اقرأ ( قل هو الله أحد ) و ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) )) .

فائدة ( 40 ) :
سورة ( الاخلاص ) من اعظم أسباب استجلاب محبة الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.