بعض من جمال سورة يوسف

جمال سورة يوسف …احسن القصص …
* قال تعالى ” وقال يا أسفى على يوسف ” رغم أن كل أبنائه معه إلا يوسف..بعض الأماكن لا يملؤها إلا شخص واحد.. ذلك أنه لا يعوضه أحد..

* قال تعالى ” وَأَخَاف أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْب وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ ” سمعوا كلمة ذئب من أبيهم فاستخدموها في الحيلة..لا تبين السهم القاتل في توجيهاتك..

* قال تعالى ” اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ” فقده طفلا قبل سنين ويطلب البحث عنه!! إذا حدثوك عن الإحتمالات العقلية.. فحدثهم عن الثقة بالله..

* قال تعالى “فأرسل معنا أخانا ” كانت لهم مصلحة فقالوا أخانا وعندما انتهت قالوا ابنك “إن ابنك سرق”.يتغيّرُ الخطابُ بتغيُّر المصالحِ عند الكثير!!

*‏ قال تعالى ” فَأسرَّها يُوسُفُ فِي نَفْسِه ” أحياناً قد تسمع كلمات جارحة من مقربيك فتجاهلها وأعرض عنها ،ولا تستعجل الرد ، ففي الكتمان خيرٌ عظيم.

* تكرر القميص في قصة يوسف – عليه السلام – 3مرات: فكان سبباً …للحزن ودليلاً للبراءة وبشارة فرح. فما قد يحزنك يوماً قد يكون سرورًا لك غداً..

* العفة ليست مقتصرة على النساء ،بل في الرجال أعظم..
” قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي “

* لم يحسدوه على المال!! ” إذ قالوا ليوسف وأخوه أحبُّ إلى أبينا منّا” عطايا القلب أثمن من عطايا اليد..

* قال تعالى” ﻗﻠﻦ ﺣﺎﺵَ ﻟﻠﻪ ﻣﺎﻋﻠﻤﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ ” ﺗﺎﺭﻳﺨﻚ.. ﻳﺴﺎﻧﺪﻙ ، ﻓﺎﺣﺮﺹ ﻋﻠﻴﻪ..

* قيل ليوسف عليه السلام وهو في السجن “إنا نراك من المحسنين” وقيل له وهو على خزائن مصر “إنا نراك من المحسنين” المعدن لا يتغير بتغير المناصب والظروف

* قال تعالى ” أنا يوسف وهذا أخي ” لم يقل أنا عزيز مصر ،
بل ذكر اسمه خالياً من أي صفة.. صاحب النفس الرفيعة ﻻ يلتفت إلى المناصب ولا الرُتَب..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.