خطبة بعنوان ( وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا ) للشيخ ابراهيم مراسى بركات

بقلم / الشيخ ابراهيم مراسى بركات
عناصر الخطبة
1/وجوب المواءمة بين المقومات المادية والمخرجات التهذيبية
2/معنى التنمر وبعض آثاره السيئة
3/التنمر ضربان مختلفان
4/أسباب التنمر وبعض دواعيه
5/خطورة التنمر الإلكتروني
6/وسائل علاج ظاهرة التنمر
7/أعظم سببين في حصول التنمر
8/التوعية والإرشاد سبيل الرشاد
الحمد لله، المبدئ المعيد، الغفور الودود، ذي العرش المجيد، الفعال لما يريد، يعلم ما في السموات وما في الأرض؛ (وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ)[الْأَنْعَامِ: 59]، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله، المبعوث رحمة للعالمين، إمام المرسلين، وسيد ولد آدم أجمعين، أتم الله به النعمة، وأكمل به الدين، ف-صلوات الله وسلامه عليه-، وعلى آله وأزواجه، وأصحابه أجمعين، وعلى من سار على طريقهم، واتبع هداهم إلى يوم الحشر والدين، وسلم تسليما كثيرا
أما بعد، فيا أيها الناس: اتقوا ربكم حق التقوى، واستمسِكوا من الإسلام بالعروة الوثقى، وسَلُوا اللهَ الثباتَ على دِينه، واتباع سُنَّة نبيِّه -صلى الله عليه وسلم-، لتفوزوا برؤية الرحمن في جنة المأوى؛ (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)[الْبَقَرَةِ: 21].
عبادَ اللهِ: إن من تسخير الله للبشرية، بلوغَها شأوًا عاليًا من الرقى المادي، وتفننها في تقريب بعيدها، واختصار زمانها، وتذليل صعبها، بصورةٍ لم يشهد التاريخ لها مثيلًا، غيرَ أن الانهماك وراء ذلكم ينبغي ألَّا يُزاحِم استحضارَ الحاجة، إلى إذكاء الوعي بالمواءمة بين المقوِّمات المادية المعاصرة وبين مُخرَجاتها التهذيبيَّة في الوقت نفسِه، حتى يتمَّ الجمعُ بينَ خدمةِ جسدِ الإنسانِ، وخدمةِ تهذيبِ روحِه؛ فإن للروح رقيًّا أرفعَ من رقي الجسد، كما قال الله -جل شأنه-: (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا)[الْقَصَصِ: 77].
إنه بفقد تلك المواءمة، تبرُز نفوسٌ يغلب صيالُها حِلمَها، وعنفُها لينَها، وتعتريها آفةُ قسوةٍ وعدوانٍ وعنفٍ وتسلُّطٍ على الغير، بداعي تقديم إشباع الجسد على إشباع الروح، وهذا ما تواطأت أقلامُ المهتمينَ بها على تسميتها بآفة (التنُّمر)، الذي ضرَب بأطنابه في أفئدة رخوة لم يُروَّض ذووها على توقير حقوق أنفسهم، ولا حقوق الآخَرين، وحرماتهم في النفس والمال والعِرْض، وخطورة الطيش والعدوان عليهم والتحرش بهم، غير آبهين بقول المصطفى -صلى الله عليه وسلم-: “كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه”(رواه البخاري) ومسلم.
إنه التنمر -عبادَ اللهِ- إبَّانَ الانفكاك الظاهر بين التعامل والتهذيب؛ فإن النفس الفارغة لن ترضى إذا لم تَرُضْ، وتُلجَم بلجام اللين والسماحة والوداعة، وما سمَّاها مَنْ سمَّاها بالتنمُّر إلا لبشاعة العدوان فيها، وخروج المعتدي في طباعه من صورته الإنسانية إلى صورة سلوك السِّباع الضَّواري، التي تَفتِكُ بمَنْ حولَها وتسطو عليه؛ فهي لا تنفكُّ تصول وتفترس.
والمرءُ إِنْ أَلِفَ الفظاظةَ صبغةً *** كَرَّتْ عليه بسوئها فتجبَّرَا
لا غروَ إِنَّ الشرَّ يُذكِي بعضَه *** مَنْ آثَر العنفَ المشينَ تنمَّرَا
التنمُّرُ -عبادَ اللهِ- سلوك عدواني متكرِّر، يقوم به الإنسان ذَكرًا كان أو أنثى، صغيرًا أو كبيرًا، فردًا أو جماعةً تجاهَ آخَرينَ، معتمِدًا في ذلك على قوته وفُتَّوته ورفقته، وعلى ضَعْف المعتدى عليه أو انفراده، فكأن المتنمِّر بتنمُّره يتقيأ أخلاطًا من الخُلُق الفاسد، الذي ابتلَعَه من حيث يشعر أو لا يشعر، بعد أن بلَغ به التخمةَ، وإن كان التنمر ليس له سِنٌّ معينةٌ، إلَّا أنه يجد أرضًا خصبةً في أوساط الأطفال والمراهقين والشباب، وأمَّا وسائل التنمُّر فمتعددةٌ؛ في البيت، والسوق، والمدرسة والمعهد ، والمجامع العامة، والخاصة.
والتنمُّر في واقع الأمر ضربانِ، أحدُهما تنمُّرٌ حسيٌّ، وهو ذو تنوُّع، فقد يكون لفظيًّا؛ من خلال الشتم أو السخرية أو السباب أو الشماتة أو بها جميعًا، وقد يكون غريزيًّا بالتحرش والابتزاز ونحوهما، وقد يكون فعليًّا؛ من خلال الضرب وإيذاء الجسد أو السلب والنهب وتخريب مُلْك الغير، والضرب الآخَر: هو التنمُّر المعنوي؛ من خلال الاحتقار والتعصُّب والعنصرية، وبطَر الحقِّ وغَمْط الناس.
التنمر -عبادَ اللهِ- آفة بغيضة، يتسارَع تراكمُها في المجتمع كلَّما غفَل عنها التربويون وذوو الاختصاص بتلكم الآفة الحالقة، وقد عدَّها بعضُ المختصين ظاهرةً متفشيةً في كثير من المجتمعات أيًّا كانت معيشتُها وأطيافُها، ويكثُر الحديثُ عنها في وسائلهم المرئية والمسموعة والمقروءة، فكَمْ هي الحوادثُ المتكررةُ من صُوَر التنمُّر، يراها الناس يمنةً ويسرةً، من تحرُّش وابتزاز، وقسوة وإيذاء، واعتداء على الغير، في طُرُقات الناس أو مجامعهم، وربما كان في البيوتات بين الأزواج تارةً، وبين الآباء والأولاد تاراتٍ أخرى، فَكَمْ هي القضايا التي تستقبلها الشُّرَطُ، وكم هي الحالات التي تتلقَّاها المشافي والمحاكمُ جراءَ آفة التنمُّر، وكم هي القصص والوقائع، التي تتناقلها الصحفُ، ويتداولها الناس بصورة لافتة، عبرَ وسائل الاتصال الحديثة، من خلال الخبر أو المشاهَدة.
إن التنمر المشهود -عبادَ اللهِ- لَيُعَدّ من أمضى معاول العنف والتباغض والتدابر في هَدْم لَبِنَات التراحم والشفقة والبر والإحسان في الأسرة والمجتمع، وإنَّه لَيشتدُّ خطرُه حينما يقع بينَ الطلاب في بيئتهم التعليمية، للتضادِّ البيِّن بين مخرجاتها الرئيسة في الفَهْم، وتحمُّل المسؤولية، وتهذيب السلوك والتآلف لدى النشء، وبين التربية على الصالح العامّ، والخُلُق الرفيع بين الطلاب بعضهم بعضا، وكذا بين الطالبات، وإنَّه لا يقلُّ خطرًا عنه التنمر الإلكترونيّ والتقنيّ الحديثُ، عبرَ وسائل التواصل الاجتماعي المتداوَلة؛ لأن ضرره أكثر تعديًّا مما سواه، بطبيعة انتشاره في كل بيت، ونفوذه في التشويش والتهويش، والإرباك للعامَّة والخاصَّة في المجتمع الواحد، الذي هو أحوجُ ما يكون إلى التآخي والتراحم، ومراعاة الصالح العامّ، والشعور بالمسؤولية الملقاة على النَّفْس وعلى الآخَرين.
وإنه من خلال نظرة سريعة إلى التنمر سنجد أنه حالة وحشية عارضة، يُذكِيها أزمةٌ نفسيةٌ يتجرَّعها المتنمرُ؛ بسبب خلل في تربيته الأسرية، أو أن الأسرة تعيش حالة من العنف بين ذويها، أو بسبب ما يحمله الفرد بين أسرته من طاقة مكبَّلة، لم يُحسِن أهلُها التنفيسَ عنه فيها بما ينفعه ولا يضره، فإن الكأس تفيض عند امتلائها، أو أن ذلك بسبب خلل توعويّ، أو قصور تربويّ، أو طبع انتقاميّ… ونحو ذلكم، فيجعل محصلة ذلك في التعبير عنها بتنمُّرِه على الآخَرِينَ، إمَّا من باب الانتقام والتشفِّي، والهروب من ذلكم الواقع الذي يعيشه، وإما من باب ظنِّه أنها فُتوَّة وقوة وغلبة، وبخاصة إذا وَجَدَ في أوساط الناس من الرفقاء والأصحاب مَنْ يشجعه أو يعينه عليها، أو يهيئ له أسبابها، أو يُهوِّن له عقوبتها وعاقبتها؛ فإن المتنمر، والمعجَب بالمتنمر، والمهوِّن من شأن التنمر، هم في الواقع شركاء في إذكائه واستفحاله، وما ذلكم في الحقيقة إلا انعطافٌ عن مسار التقويم، وإهمالٌ مرفوضٌ لا قبولَ له بوجه من الوجوه، وما عاقبةُ التنمُّر لصاحبه إلا اضطرابٌ في شخصه، وإفسادٌ في مجتمعه، وإدمانٌ للسلوك العدوانيّ، وقلقٌ واكتئابٌ لا ينفكانِ عنه، وقد قال النبي صل الله عليه وسلم: “ليس الشديد بالصُّرَعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب”(رواه البخاري).
فالتنمر بالآخرين -عباد الله- إفساد عريض، والمتنمِّر ضعيفٌ ولو تفتَّى؛ لأن من دعَّته نزوتُه فهو منقادٌ لهوى محض وليس قائدًا له، ومُؤثِر خُلُقَ السباع الوضيع على خُلُق الإسلام الرفيع، وإفساد سبيله على إصلاحه، ومقدِّم هوى ذاته على مصلحة مجتمعه، ومَنْ أحَبَّ نفسه حقًّا أدرَك أن عليه ألَّا يؤذي غيره، فإنه لا يؤذي غيرَه إلا مَنْ كَرِهَ نفسَه شَعَرَ بذلك أم لم يشعر، فالعلة فيه لا في غيره، فإن لم يُفقه أحد من سكرة تنمره، فسيقع فأسه على رأس غيره، ومتى وُجدت الوقايةُ لم يُحتَج إلى الدواء، ومتى تأخَّر الدواء عن الداء فلن يقع حينئذ موقعَه، وإذا لم يغبِّر حائط في وقوعه فليس له بعد الوقوع غبار؛ ما يؤكِّد على ذوي الاختصاص من أمنيين وشرعيين وتربويين ونفسيين بذلَ أقصى درجات الوقوف على احتواء هذه الآفة المقيتة، ولا يتم هذا الاحتواءُ إلا بضبط التشخيص والتسبيب، وبيان العوارض، وتهيئة الحلول الملائمة للقضاء عليها، وإدانة مُرتَكِبِيها ومجازاتهم، والاتفاق على المشارَكة المتنوِّعة من جميع ذوي الاختصاص حتى لا تبقى ثغرةٌ منه إلا سُدَّتْ، كلُّ مختصٍّ بما آتاه الله من علم في كَبْح جماح تلكم الآفة، فإنَّه لا ينبغي للمجموع من المعنيين أن يتدافعوا اختصاص مكافحة التنمر ولا أن يتنازعوه، فإن لكل دوره ومسؤوليته، فلا يُلقِيَنَّ المربون بالعَتَب على الأُسَر، ولا الأسر بالعتب على المربين، ولا يُلقون جميعًا بالعتب على مَنْ سواهم.
ثم إنه ينبغي للمتنمر المكلَّف أن يتقي الله، ويستحضر حرمةَ إيذاء الآخرينَ، والاعتداء عليهم، وأنه أول المتضررين بتنمُّرِه في دنياه وأخراه، كما ينبغي له أيضا أن يتصالح مع نفسه ومع الناس، معتمِدًا -بعد عون الله- على تصفير همومه، وكبح جماح طاقاته السلبية، ومزاحمتها بالرضا والصبر والنقاء، وأن التنمُّرَ ما كان في شيء إلا شَانَه، ولا نُزِعَ من شيء إلا زَانَه، وأن بحسبه من الشر بتنمره أن يؤذي أخاه المسلم، أو يَحقِرَه، أو يكون تجاهَه طعَّانًا لعَّانًا معتديًا أثيمًا، قد أسلَم قيادَه للشيطان الرجيم، والله -جل وعلا- يقول: (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا)[الْإِسْرَاءِ: 53]، وقال سبحانه: (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا)[الْأَحْزَابِ: 58]
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذِّكر الحكيم، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم، ولسائر المسلمين والمسلمات، من كل ذنب وخطيئة، فاستغفِروه وتوبوا إليه، إن ربي كان غفورًا رحيمًا.
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين؛ وبعدُ:
فاتقوا الله -عبادَ اللهِ-، واعلموا أن ضَعْف الوازع الديني والإخفاق في التربية على الخُلُق القويم أعظم سببينِ في حصول التنمُّر، يُضاف إلى ذلكم البيئة والرفقة، وأثرهما على الفرد والجماعة، فإن القرين بالمقارَن يقتدي، ولن يتنمَّر مَنْ رفقتُه ذوو حلم وأناة، ولن يحلم مَنْ رفقتُه ذوو صلَف وغلظة، وإنه ينبغي أن ينطلق علاج التنمر مِنْ غرسِ ثقةِ الطفلِ بنفسه، ومراقَبةِ سلوكِه منذُ نعومة أظفاره؛ ليجتاز هذا الفخَّ المهلكَ فيُتِمَّ مسيرَ حياته خاليًا من التنمر.
وفي مقابل ذلكم -عبادَ اللهِ- ينبغي ألَّا يَغفُل المختصون عن إعمال مبدأ العقاب الذي يقابل مبدأ الثواب؛ إذ هو أقنومٌ رئيسٌ في الحد من ظاهرة التنمر، الذي يهدِّد استقرار المجتمعات، وأنه يجب إعمالُ ما يَسُنُّه ولاةُ أمر المسلمين ممَّا مِنْ شأنِه توثيقُ حماية حقوقهم، وعقوبة إيذائهم أو التحرش بهم، فإنَّ بعضَ النفوس الرديئة لا يَردَعُها وعظٌ ولا تذكيرٌ، وإنما ترتدع بقوة السلطان، كما قال عثمان -رضي الله عنه-: “إن الله لَيَزَعُ بالسلطانِ ما لا يَزَعُ بالقرآنِ”.
ثم إن مما لا يقل أهميةً عمَّا مضى -عباد الله-: التوعيةَ والإرشادَ، والتوجيهَ السليمَ لمكارم الأخلاق، وبثّ روح الأُلفة والمحبة والإخاء عبرَ وسائل متعددة، وبيان أن التنمرَ وحشٌ كاسرٌ، إذا تمثَّلَه المرءُ تعذَّرت السيطرةُ عليه، وأنَّ أي انتصار يُحدِثه التنمر، فإنما هو -في الحقيقة- أسوأ من أي هزيمة؛ لأنه انتصار زائف لدى كل ذي لُبٍّ من الناس، فإذا ضَعُفَ الإرشادُ والتعليمُ عمَّ الجهلُ، ومع الجهل يأتي الخوفُ، ومن الخوف يأتي التعصبُ، ومن التعصب يأتي التنمرُ، والتوجيه السليم هو نور التخلُّص من الجهل المظلم؛ فإننا إذا أحسَنَّا التعاملَ مع ظاهرة التنمر لدى الأطفال والشباب أَمِنَّا جانبًا مهمًّا من مستقبل الأمة، فأطفالُ اليوم هم شباب الغد، وشبابُ اليوم هم كبارُ الغد، وما المجتمع المتماسِك إلا بأطفاله وشبابه وكباره، ولن يبلغ هؤلاء التآلفَ إلا إذا أَمِنَ بعضُهم ألسنَ بعض وأيديهم، ولقد صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذ قال: “المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده”(متفق عليه).
هذا وصلوا -رحمكم الله- على خير البرية، وأزكى البشرية، محمد بن عبد الله، صاحب الحوض والشفاعة، فقد أمركم الله بأمر بدأ فيه بنفسه، وثنى بملائكته المسبحة بقدسه، وأيه بكم أيها المؤمنون، فقال جل وعلا: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)[الْأَحْزَابِ: 56]، اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد، صاحب الوجه الأنور، والجبين الأزهر، وارض اللهم عن خلفائه الأربعة؛ أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن سائر صحابة نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم-، وعن التابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وعنا معهم بعفوك وجودك وكرمك، يا أرحم الراحمين.
قصص عن التنمر
صحابي جليل هو سادس المسلمين دخولًا في الاسلام، وصفه النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأن ساقيه أثقل عند الله من جبل أُحد، ولذلك قصة روتها كتب السنة، فقد كان هذا الصحابي الكريم يجتني سواكاً من الأراك، وكان دقيق الساقين، فجعلت الريح تكفؤه، فضحك القوم منه، فقال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: “مم تضحكون؟”، قالوا: يا نبي الله من دقة ساقيه، فقال: “والذي نفسي بيده لهما أثقل في الميزان من أُحُد”.
إنه الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود الهذلي رضي الله عنه، الذي كان يصاحب النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حلّه وترحاله، وكان أوّل من جاهر بقراءة القرآن الكريم في مكّة وتعرض للأذي الكبير من كفار قريش، وهو الذي قتل أبي جهل في غزوة بدر.
ومن فضائله أن النبي صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله قد أشد الصحابة إلى أن يأخذوا القرآن الكريم من أربعة، وذكر من بينهم عبدالله بن مسعود، وذكر في حديث أخر، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “من أحب أن يقرأ القرآن غضّاً كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد”.
بل كان الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم يحب أن يسمع القرآن من عبدالله بن مسعود، فكان يطلب منه أن يقرأ عليه القرآن ليسمعه منه، بل أذن له أن يدخل عليه بيته في أي وقت شاء، وأن يستمع إلى أسراره حتى ينهاه عن ذلك، كما جاء في سنن ابن ماجة.
قصه
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “حكيت للنبي صلى الله عليه وسلم رجلًا فقال: ما يسرني أني حكيت رجلًا وأن لي كذا وكذا، قالت: فقلت: يا رسول الله، إن صفية امرأة، وقالت بيدها هكذا، كأنها تعني قصيرة، فقال: لقد مزجت بكلمة لو مزجت بها ماء البحر لمزج”
قصه
إن شانئك هو الأبتر
نزلت في العاص بن وائل السهمي ; وذلك أنه رأى النبي – صلى الله عليه وسلم – يخرج من باب المسجد وهو يدخل فالتقيا عند باب بني سهم وتحدثا وأناس من صناديد قريش جلوس في المساجد فلما دخل العاص قالوا له : من الذي كنت تتحدث معه ؟ قال : ذلك الأبتر يعني النبي – صلى الله عليه وسلم – ، وكان قد توفي ابن لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – من خديجة رضي الله عنها .
ويقول محمد بن إسحاق عن يزيد بن رومان: كان العاص بن وائل إذا ذكر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : دعوه فإنه رجل أبتر لا عقب له فإذا هلك انقطع ذكره ، فأنزل الله تعالى هذه السورة .
قصه
ما وجد محمد غير هذا الغراب الأسود
لما كان يوم فتح مكة أمر النبي صلى الله عليه وسلم بلالا حتى علا على ظهر الكعبة فأذن، فقال عتاب بن أسيد بن أبي العيص: الحمد لله الذي قبض أبي أي : أماته حتى لا يرى هذا اليوم. وقال الحارث بن هشام: ما وجد محمد غير هذا الغراب الأسود مؤذنا. وقال سهيل بن عمرو: إن يرد الله شيئا يغيره. وقال أبو سفيان: إني لا أقول شيئا أخاف أن يخبر به رب السماء،
فأتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره بما قالوا، فدعاهم وسألهم عما قالوا فأقروا، فأنزل الله تعالى “أن أكرمكم عند الله اتقاكم”. زجرا لهم عن التفاخر بالأنساب، والتكاثر بالأموال، والازدراء بالفقراء، فإن المدار على التقوى. أي الجميع من آدم وحواء، إنما الفضل بالتقوى.
قصه
يحكي أبا ذر رضي الله عنه عن نفسه أنه قد شتم رجلا وعيره بأمه فقال له: يا ابن الأعجمية أو يا ابن السوداء، أو نحو ذلك، فلما علم النبي صلى الله عليه وسلم بذلك وبخه على ذلك وقال له منكرا عليه: «أعيرته بأمه؟!» فشتمته ونسبته إلى العار بأمه؛ «إنك امرؤ فيك جاهلية».
فالسب والشتم والتعيير صفة من صفات الجاهلية، وهذا زجر عن هذا الفعل وتقبيح له, ثم قال له النبي صلى الله عليه وسلم معلما ومؤدبا ومعرفا حقوق الخدم: «إخوانكم خولكم، جعلهم الله تحت أيديكم»، أي: خدمكم وعبيدكم الذين يلون أموركم ويصلحونها من المسلمين هم إخوانكم في الدين، جعلهم الله سبحانه وتعالى تحت سلطانكم؛ «فمن كان أخوه تحت يده، فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم»، فلا تطلبوا منهم من العمل ما لا يستطيعون فعله، فإن أمرتموهم بشيء من ذلك فعليكم إعانتهم.
فلما سمع أبو ذر رضي الله عنه هذا الحديث من النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس خادمه ثيابا مثله، ويطعمه مثله, امتثالا لما سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم.
قصه
إني بنت يهودي
يحكي أنس بن مالك رضي الله عنه: أنه بلغ “صفية” بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها، أن “حفصة” بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها، “قالت”، أي: في حق صفية: إنها “بنت يهودي”، أي: إن أباها من اليهود، “فبكت” صفية من هذا الكلام، فدخل “عليها”، أي: على صفية النبي صلى الله عليه وسلم وهي تبكي، “فقال” لها النبي صلى الله عليه وسلم: “ما يبكيك”؟ أي: ما الذي جعلك تبكين؟ قالت صفية: “قالت لي حفصة”، أي: في حقي: “إني بنت يهودي” تريد أن تعيرني وتنتقص من قدري بذلك.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم مادحا لها ومطيبا خاطرها: “وإنك” يا صفية، “لابنة نبي” أي : هارون بن عمران عليه السلام؛ لأنها من ذريته، وقيل المراد: إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام، “وإن عمك لنبي”، أي: موسى بن عمران كليم الله عليه السلام، وقيل المراد: إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، “وإنك لتحت نبي”، أي: زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم؛ “ففيم”، أي: في أي شيء “تفخر عليك” حفصة بنت عمر، وليس لها مثل هذه المنقبة والمزية التي لك؟! “ثم قال” النبي صلى الله عليه وسلم لحفصة: “اتقي الله يا حفصة”، وذلك بترك هذا الكلام المنهي عنه، وخافي من الله تعالى بفعل أوامره وترك نواهيه.
حفظ الله مصر وشعبها وقائدها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي حفظه الله ورعاه». اللهم احفظ مصر واجعلها في امانك واحسانك
اللهم اجعل لنا من كل هم فرجا
ومن كل ضيق مخرجا
ومن كل بلاء عافيه
اللهم انت ملاذنا وانت عياذنا
وعليك اتكالنا اللهم احفظ مصر من كل سوء ومكروه وفتنه
يا كريم يا كريم يا رحيم
اللهم احفظ امننا ووحدتنا واستقرارنا
اللهم اكشف الغمه
اللهم اكشف الغمه
اللهم اكشف الغمه
اللهم اجعل مصر آمنه مطمئنه ساكنة مستقره
محفوظة مصونه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.