للتصوف عدة اشتقاقات ذكرت في كتب السادة الصوفية كالرسالة القشيرية والإحياء وغيرهما ، ولم يتفق الصوفية على واحدة منها تكون أصلاً لاشتقاق التصوف ، لكن الشيخ ابن عجيبة رحمه الله ذكر أكثرها واختار الأخيرة منها ، وإليك نص كلامه رحمه الله :-
واشتقاقه ـ أي التصوف إما : –
1- من الصفاء ، لأن مداره على التصفية .
2- أو من الصفوة (الكاملين) لأنه اتصاف بالكمالات .
3- أو من صفة المسجد النبوي ، لأن الصوفية متشبهون بأهل الصفة في التوجه والانقطاع . وليس هذا اشتقاقاً وإنما هو من قبيل النسبة لأهل الصفة .
4- أو من الصوف لأن جل لباسهم الصوف تقللاً من الدنيا وزهداً فيها ، واختاروا ذلك لأنه كان لباس الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
وقد أختار ابن عجيبة رحمه الله الاشتقاق الأخير فقال :
( هذا الاشتقاق أليق لغة وأظهر نسبة ، لأن لباس الصوف حكم ظاهر على الظاهر ونسبتهم إلى غيره أمر باطن ، والحكم بالظاهر أوفق وأقرب ) .