من مواعظ الشيخ عبدالقادر الجيلانى رضى الله عنه

يا مسكين، دع عنك الكلام فيما لا ينفعك، اترك التعصّب في المذهب، واشتغل بشيء ينفعك في الدنيا والآخرة.
ومن حكمه أيضا: يا غلام، لا تغترّ بعمل، فإن الأعمال بخواتيمها، عليك بسؤال الحق عز وجل أن يصلح خاتمتك ويقبضك على أحب الأعمال إليه.
وقال أيضا: يا غلام، استهانتك بأولياء الله عز وجل من قلة معرفتك بالله عز وجل.
===================
إذا أردت أن تصحب أحدا في الله عز وجل……،
فأسبغ الوضوء عند سكون الهمم ونوم العيون، ثم أقبل على صلاتك تفتح باب الصلاة بطُهورك، وباب ربِّك بصلاتك. ثم اسأله بعد فراغك: من أصحب؟ من الدليل؟ من المخبر عنك؟ من المفرِّدُ؟ من الخليفة؟ من النائب؟ هو كريم لا يخيِّبُ ظنَّك. لا شك يُلهم قلبك، يوحي إلى سرِّك، يفتح الأبواب، يضيء لك الطريق. من طلب وجدَّ وجد”.
===================
يا غلام كن مع الله صامتاً عند مجيء قدره وفعله حتى ترى منه ألطافاً كثيرة أما سمعت بغلام جالينوس الحكيم ؟ كيف تخارس وتباله وتساكت حتى حفظ كل علم عنده ، حكمة الله عز وجل لا تجيء الى قلبك من كثرة هذيانك ومنازعتك له واعتراضك عليه .
اللهم ارزقنا الموافقة وترك المنازعة .
و ( آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ) .
===================
يا غلام، لا تغترّ بعمل، فإن الأعمال بخواتيمها، عليك بسؤال الحق عز وجل أن يصلح خاتمتك ويقبضك على أحب الأعمال إليه.
===================
لا بد لكل مؤمن في سائر أحواله من ثلاثة أشياء : أمر يمتثله، ونهي يجتنبه، وقدر يرضى به، فأقل حالة المؤمن لا يخلو فيها من أحد هذه الأشياء الثلاثة، فينبغي له أن يلزم همها قلبه، وليحدث بها نفسه، ويؤاخذ الجوارح بها في سائر أحواله.
===================
الذاكر لله عزوجل أبداً حي ينتقل من حياة إلى حياة فلا موت له سوى لحظة ؛
إذا تمكن الذكر بالقلب دام ذكر العبد لله عزوجل وإن لم يذكره بلسانه،
كلما دام العبد لذكر الله عزوجل دامت موافقته له ورضاه بأفعال.
===================
من هو الولي الصالح :_
يقول : « الولي : هو ريحانة الله في الأرض ، يتشممه الصديقون ، فتصل رائحته إلى قلوبهم ، فيشتاقون إلى ربهم على تفاوت منازلهم .
فالأولياء عرائس الله تعالى لا يراهم إلا ذو محرم ، مخدرون عنده في حجاب الغيرة لا يطلع عليهم إلا محبوب »
ويقول : « الولي : هو الفاني في حاله ، والباقي في مشاهدة الحق ، ولم يمكن له عن نفسه اختيار ولا له مع أحد غير الله قرار . وهو من أيد بالكرامات وغيب عنها لأنه يرى ما لا يرون … له ألف مقام أوله باب الكرامات من جاز منها نال الباقي وإلا فلا »
يقول : « الولي : هو حامل لولاية النبي ، التي هي جزء نبوته وباطنه أمانة
عنده »
ويقول : « الأولياء : هم الخواص لحضرة السلطان ».
===================
يقول سيدنا الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني قدس سره :
يا غلام لا تغتر بطاعتك وتعجب بها ، اسأل الحق سبحانه وتعالى قبولها ، واحذر وخف أن ينقلك إلى غيرها ، إيش آمنك أن يقال لطاعتك كوني معصية ولصفائك كن كدرا ؟ من عرف الله عز وجل لا يقف مع شيء ولا يغتر بشيء . لا يأمن حتى يخرج من الدنيا على سلامة دينه وحفظ ما بينه وبين الله عز وجل .
كتاب / الفتح الرباني والفيض الرحماني
===================
بسم الله للذاكرين ذخر وللأقوياء عز ، وللضعفاء حرز ، وللمحبين نور ، وللمشتاقين سرور ، بسم الله راحة الأرواح ، بسم الله نجاة الأشباح ، بسم الله نور
الصدور ، بسم الله نظام الأمور ، بسم الله تاج الواثقين ، بسم الله سراج الواصلين …
قل بسم الله حرفاً حرفاً يأخذ الأجر ألفاً ألفاً ، وتحط عنك الأوزار جرفاً جرفاً . من قالها بلسانه شهد الدنيا ، ومن قالها بقلبه شهد العقبى ، ومن قالها بسره شهد المولى … كلمة جمعت بين جلال وجمال ، فقوله بسم الله جلال في جلال ، وقوله الرحمن الرحيم جمال في جمال ، فمن شهد جلاله طاش ، ومن شهد جماله عاش . كلمة جمعت بين قدرة ورحمة ، فالقدرة جمعت طاعة المطيعين ، والرحمة محقت ذنوب المذنبين . قل : بسم الله فكأنه يقول : بي وصل من وصل إلى الطاعات .
كتاب / الغنية لطالبي طريق الحق – ج 1
===================
مفتاح التقوى التوبة . والثبات عليها مفتاح القرب من الله عز وجل التوبة هي اصل كل خير وفرعه ولهذا لا يفتر الصالحون عنها في جميع أحوالهم , وتوبوا يا مريدين يا عصاة ,صالحوا ربكم بالتوبة هذا القلب لا يصلح لله عز وجل وفيه ذرة من الدنيا وطمع في احد من الخلق فان أردتم صحبته فاخرجوا هذين كليهما من قلوبكم فهذا لا يضركم إذا اتصلتم به عز وجل أتتكم الدنيا والخلق وانتم معه على بابه وهذا شيء مجرب قد جربه الزاهدون التاركون , توبوا واعترفوا بتقصيركم , التوبة مياه الحق عز وجل يحيي الأرض بعد موتها بالغيث ويحيي القلوب بعد موتها بالتوبة واليقظة.
===================
« بجناح الإخلاص يطير العارف من ظلمة قفص الكون ، إلى فسحة نور القدس ، وينـزل بعد الطيران في ظل روض مقعد صدق » .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.