الرئيسية / التصوف / التصوف المستنير / كيف يمد الشيخ مريده بالمدد عن بعد ؟

كيف يمد الشيخ مريده بالمدد عن بعد ؟

س :سؤال ملح فى التصوف كيف يمد الشيخ مريده بالمدد عن بعد وما هى كيفية المدد عن بعد هل هو الدعاء ؟
*
الجواب وبالله التوفيق:
الشيخ لا يمد، ربنا هو اللى بيمد عن طريق الشيخ إلى المريد عندما يكون المريد صادقا متوجها مخلصا متأدبا بآداب الشرع فهذه هى مفاتيح المدد، {كلًّا نُمِدُّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا } [الإسراء: 20]، الشيخ ما هو إلا برزخ وميزاب للمريد فقط لا غير.
يعنى بالضبط كده عامل زاى حنفية المياه هل يمكن أن يصل لك الماء من غير حنفية مياه أو وسيلة لنقله وتوصيله لك فالشيخ هو ذلك الميزاب أو البرزخ الذى يتصل من خلاله المدد الإلهى بالمريد الصادق الذاكر المخلص.
وكلما ارتفعت مرتبة الشيخ وعلت مكانته عند ربه كلما اتسعت نورانيته وكلما اتسع ميزابه وجرى منه المدد فياضا فشتان بين ميزاب صغير وميزاب كبير وبين ميزاب ضيق الفوهةوميزاب متسعها.
وأيضا كلما عظم إخلاص المريد وصدقه كلما كانت قابليته أكثر قبولا وكلما كان معونه أوسع طاقة لتلقى المدد الوارد إليه بواسطة الشيخ.
ويكون ذلك أقوى ما يكون عن طريق ارتباط المريد بشيخه ومحبته له، وكلما ارتبط المريد بشيخه وازدادت محبته له فى قلبه وقويت رابطته الوجدانية والقلبية والروحية بالشيخ كلما قوى استمداده وزادت وارداته، وتجلت على مرآته أنوار شيخه ولهذا كان الفناء فى الشيخ من مراتب الفناء ولا يمكن للمريد أن يصل إلى الفناء فى الله قبل أن يفنى عن نفسه ثم يفنى عن الخلق ثم يفنى فى الشيخ ثم يتدرج حتى يفنى فى الله تعالى.
فليس المدد يتم بواسطة الدعاء فحسب قد يكون ذلك، ولكنه يتم عبر القلوب والأرواح فى عالم الأمر حيث لا مكان ولا زمان ولا بعد ولا قرب.
وكل ذلك يدرك بالذوق فمن ذاق عرف ومن عرف اغترف.
ما عليك من الكيفية إذا وقع المدد واتصل بالطريقة التى شرحناها.
الأمر عامل مثل التيار الكهربى الذى لا نراه ولا نعرف كيفيته ولكن نعرف وقوعه وامتداده واتصاله وآثاره ونستفيد منها هذا الذى يعنينا.
د/ عصام انس الزفتاوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.