سيدي علي بن حجازي البيومي الشافعي الشهير ( بنور الدين البيومى )

القطب الشريف ،ذي الكرامات الباهرة والمناقـب الفاخرة سيدي علي بن حجازي البيومي الشافعي الشريف الحسني. ولد ببلدة بيوم بالشرقية مركز الزقازيق في سنة 1108 هجرية حفظ القرآن في صغره وتعلم العلم بالأزهر الشريف

وكان قدس الله سره صاحب أنوار باهرة، وأسرار ظاهرة، وخصه الله بالقبول بين الخاص والعام، وصار إذا دخل خلوته تحضر عنده الأولياء، وكان يحضر بخلوته سيدي أحمد البدوي، وهو الذي ألبسه الزي الأحمر مرة في بركة الحاج، ومرة عنده بالمقام.

قال الشيخ عبد الرحمن الجبرتي في عجائب الآثار:
هو الإمام الولي الصالح المعتقد المجذوب العالم العامل الشيخ علي ابن حجازي بـن محمـد البيومي الشافعي الخلوتي ثم الأحمدي ولد تقريبًا سنة 1108 حفظ القرآن في صغره وطلب العلم وحضر دروس الأشياخ وسمع الحديث والمسلسلات على عمر بن عبد السلام التطاوني وتلقـن الخلوتيـة من السيد حسين الدمرداش العادلي وسلك بها مدة ثم أخذ طريق الأحمدية عن جماعـة ثم حصل له جذب ومالت إليه القلوب وصار للناس فيه اعتقاد عظيم‏.‏ وكان رضى الله عنه يلبس قميصًا أبيض وطاقية بيضـاء ويعتـم عليهـا بقطعـة شملـة حمراء لا يزيد على ذلك شتاء ولا صيفًا وكان لا يخرج من بيته إلا في كل أسبوع مرة لزيارة المشهد الحسيني وهو على بغلة وأتباعه بين يديه وخلفه يعلنون بالتوحيد والذكر وربما جلس شهورًا لا يجتمع بأحد من الناس‏.‏
ومن كراماته كان يتوب العصاة من قطاع الطرق ويردهم عن حالهم فيصيرون مريدين وأحباب له ومنهم من صار من السالكين وكان إذا ورد المشهد الحسيني يغلب عليه الوجد في الذكر حتى يصير في غاية القوة فإذا جلس بعد الذكر تراه في الضعف.

بنى مسجده المعروف بالحسينية وسبيلاً وكتباً وقبة بداخله مدفن ولما مات الشيخ خرجوا بجنازته وصُلى عليه بالأزهر الشريف في مشهد عظيم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.