تحريم الوهابية للاحتفال بالمولد النبوى وجوازهم الاحتفال باسبوع ابن عبدالوهاب

ابن العثيمين يحلل أسبوع الشيخ بن عبد الوهاب و يحرم الاحتفال بسيد الخلق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم  ([1]) .

الوهابية يقولون يحرم الاحتفال بهذه المناسبات مع أنهم يحتفلون بانطلاقة دعوة مؤسس الوهابية محمد ابن عبد الوهاب لمدة اسبوع([2])  .

الوهابية يحرمون الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم  ([3])  وكادوا أن يكفروا من احتفل بالمولد([4]) وأجازوا لانفسهم أن يجتمعوا لدراسة سيرة محمد بن عبدالوهاب بمناسبة مرور كذا عام على و لادتة أو وفاته في ظل ندوات أو مؤتمرات ينفق عليها المال الوفير([5])

والاحتفال بمولد بن عبد الوهاب : الأب الروحي الحديث لهؤلاء الحشوية هو محمد بن عبدالوهاب، والكثير من الناس يظن غافلا أن هؤلاء القوم بتشريكهم للمسلمين إذا ما رأوهم يزورون قبرًا ستكون قبورهم دارسًة ليس عليها بناءٌ ولا علامات اتباعًا للهدي النبوي، ولكن ماذا لو كان قبر محمد بن عبدالوهاب مزارًا رسميًا للوهابية بنجد؟! نعم إن قبر محمد بن عبدالوهاب عليه بناء شامخ وقد جُصِصَ بالرخام، وفي داخل المعبد بالرياض نقشت البيعة التي تمت بينه وبين محمد بن سعود للتبرك والتمسح ومن أراد الدخول فعليه خلع حذائه أما في المساجد فلا يلزمهم ذلك وإن كانت تحمل أقذار الدنيا!

 يقول ابو اسحاق الحوينى : الاحتفال بالمولد النبوى الشريف بدعة ضلالة([6])

السؤال ما الفـرق بين ما يسمى بأسبوع الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى ، والاحتفال بالمولد النبوي حيث يُنكر على من فعل الثاني دون الأول؟

الفرق بينهما حسب علمنا من وجهين:

الأول:  أن أسبوع الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى لم يُتخذ تقرباً إلى الله عز وجل، وإنما يُقصد به إزالة شبهة في نفوس بعض الناس في هذا الرجل ويبين ما منَّ الله به على المسلمين على يد هذا الرجل .

الثاني: أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله لا يتكرر ويعود كما تعود الأعياد، بل هو أمر بين للناس وكتب فيه ما كتب، وتبين في حق هذا الرجل ما لم يكن معروفاً من قبل لكثير من الناس ثم انتهى أمره([7])  .

فتاوى اللجنة الدائمة بالمملكة السعـودية  : الإحتفال باليوم الوطني حلال جائز ! اما المولد النبوي بدعة ([8])

([1]) مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد السادس عشر – باب صلاة العيدين.

([2])كتاب  التوحيد  لإبن فوزان ، ص : 120، الرياض ، وكتاب بحث أسبوع الشيخ  محمد بن عبد الوهاب

([3])كتابهم فتاوى مهمة ص 45 .

([4])كما في كتابهم صيانة الإنسان ص 233 .

([5]) انظر كتاب هذا و الدي ص 123 .

([6])  شريط ” أضواء على حياة الصحابة ” .

([7]) مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد السادس عشر – باب صلاة العيدين .

([8])فتوى اللجنة الدائمة بالمملكة العربية السعودية برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز حول حكم الاحتفال باليوم الوطني نقلتها من كتاب ” فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء جمع الشيخ أحمد بن عبد الرزاق الدويش 3 /88 ـ 89 من الطبعة الثالثة لمكتبة بلنسية بالرياض ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.