الرئيسية / الرد على الخوارج / وثائق تدين الفكر الوهابى / الوهابية يحرمون قول ” كرم الله وجهه ” بعد ذكر الإمام على !

الوهابية يحرمون قول ” كرم الله وجهه ” بعد ذكر الإمام على !

الوهابية يحرمون قول ” كرم الله وجهه ” بعد ذكر الإمام  على !

يقول أبو اسحاق الحويني

السؤال : يذكر الكثير من المشايخ بعد ذكر علي رضي الله عنه قول: “كرّم الله وجهه”، فهل هذا القول صحيح، و إن كان صحيحاً فلماذا خُص به علىّ رضي الله عنه دون سائر الصحابة؟

الإجابة: هذا القول غير صحيح وهذه المقولة من بدع الشيعة([1])

وقالت اللجنة الدائمة : تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة فيه ، ويقال أنه من أجل أنه لم يطلع على عورة أحد أصلا أو لأنه لم يسجد لصنم قط ، وهذا ليس خاصا به بل يشاركه غيره من الصحابة الذين ولدوا في الإسلام . ([2])

سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث العلمية برئاسة عبد العزيز بن باز ما مدى صحة قولهم: علي كرم الله وجهه؟

فأجابت : لا أصل لتخصيص ذلك بعلي رضي الله عنه، وإنما هو من غلو المتشيعة فيه. ([3])

أولاً لا يذكر في كتب الشيعه قول علي كرم الله وجهه. وقد اخذه بعض الشيعه من السنه!!.

بل انهم يقولون علي عليه السلام وهذا مشهور في كتب الشيعه وحواراتهم :

قال بكر أبو زيد : كرم الله وجهه : سبق سياق كلام ابن كثير – رحمه تعالى – في حرف الصاد ، عند قول : صلي عليه وسلم ، على غير الأنبياء . وقد ساقه السفاريني في غذاء الألباب ثم قال :  ( قلت : قد ذاع ذلك وشاع ، وملأ الطروس والأسماع . قال الأشياخ : وإنما خُصّ علي – رضي الله عنه – بقول : كرم الله وجهه ؛ لأنه ما سجد إلى صنم قط ، وهذا إن شاء الله لا بأس به ، والله الموفق ) ([4])

( ونحن أهل السنه والجماعه نقول كرم الله وجهه ورضي الله عنه) ولو يقولون بها الشيعه ما يضيرنا هل لا نقول عليهم السلام لان الشيعه يقولون بهذا المعني؟؟

وأن لكل صحابي لقب يخصه وان الصحابة كنجوم السماء مع اختصاص كل منهم بفضيلة معينة دون انتقاص الآخر. فأبو بكر (الصديق) وعمر (الفاروق).وعثمان (ذو النورين). وعلي (كرم الله وجه) وغيرها من ألقاب الصحابه رضوان الله عليهم اجمعين .

ثالثا:- ماذا يضير الحويني وغيره من اطلاق كرم الله وجهه علي علي رضي الله عنه؟؟وماذا يضيرالأمة الإسلامية من اطلاق اللفظ وهو زوج البتول وابن عم الرسول وصاحب الراية وبطل خيبر وصاحب السبق في الإسلام ومن نام في فراش الرسول ليلة الهجرة وابو سيدا شباب أهل الجنه عليهم السلام ولم يسجد لصنم قط الخ .

 ومن ذكر قول كرم الله وجهه من جل علماء الامه الإسلامية :

الإمام المحدث العلامة ابن حجر الهيتمي : ثم أحق من يتمسك به منهم إمامهم وعالمهم علي بن أبي طالب كرم الله وجهه لما قدمناه من مزيد علمه ودقائق مستنبطاته) ([5])

 وقال أيضًا :   مطلب: في حكمة استعمال كرم الله وجهه في حق علي بن أبي طالب] وسئل رضي الله عنه : عن { حكمة } استعمال { كرم الله وجهه } في حق علي بن أبي طالب رضي الله عنه { دون غيره عوضاً عن الترضي } وهل يستعمل ذلك لغيره من الصحابة؟ فأجاب بقوله : { حكمة ذلك } أن { علياً كرم الله وجهه ورضي عنه لم يسجد لصنم قط}([6])  .

الألوسي : (غالب الأخبار يبين على أنّ هذه الآية نزلت في علي كرم الله وجهه) وغيرهما من الكتب التى ذكر فيها ” كرم الله وجهه ” بعد ذكر الإمام على منها : (مصنف ابن ابي شيبة , مسند الامام احمد , سنن البيهقي 3960, , مستدرك الحاكم6044 , سنن النسائي، غذاء الألباب في شرح منظومة الاداب ) ([7]).

([1]) موقع ابى اسحاق الحوينى .

([2]) فتاوى اللجنة الدائمة ( 3/289 ) .

([3]) الفتوى رقم (6542) ( مجموع الفتاوى – الجزء السادس ) .

([4]) معجم المناهي اللفظية –  433 .

([5])الصواعق المحرقه 2/442

([6])الفتاوى الحديثية { ج1/41}

([7])الالوسي روح المعاني ج 6 ص 168

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.